recent
أخبار ساخنة

الفرق بين تقسيم الهارد GPT أو MBR وأيهما أفضل ؟

الصفحة الرئيسية

 MBR و GPT هما نوعان من بنية تقسيم الهارد ديسك. عند تهيئة القرص الجديد ، سيُطلب منك اختيار بنية القسم. سيتم اختيار سجل التمهيد الرئيسي (MBR) افتراضيًا ، ولكن يمكنك اختيار استخدام المعيار الأحدث ، وهو جدول أقسام (GPT). لذلك يمكن أن تكون معرفة الفرق بين MBR و GPT مفيدة للغاية لتجنب احتياجات تحويل بنية القسم بعد تشغيل القرص.


الفرق بين GPT أو MBR


الفرق بين MBR و GPT

MBR هو قطاع تمهيد خاص في بداية القرص ، يحتوي على معلومات حول محمل تمهيد نظام التشغيل ومعلومات قسم القرص المنطقي. MBR هي الطريقة الأقدم ولكنها لا تزال الاختيار الافتراضي عند تثبيت قرص جديد حتى في Windows Server 2012 R2 أو ويندوز 10. GPT هو نوع آخر يستخدم GUID أو معرفًا فريدًا عالميًا لتحديد أقسامه وهو المعيار الأحدث. يظهر الفرق بين بنية MBR و GPT في الصورة أدناه:



تؤثر البنية المختلفة أعلاه على قدرات القرص. من الواضح أن GPT تقدم ميزة أكثر من سابقتها. فيما يلي الشرح:


1. عدد الأقسام المدعومة

يحتوي MBR على جدول أقسام 64 بايت مما يجعله يدعم ما يصل إلى أربعة أقسام أساسية لأن كل قسم سيحتاج إلى 16 بايت. في حالة الحاجة إلى أي قسم إضافي ، يجب على المسؤول تحويل القسم الأساسي الرابع إلى قسم موسع ثم إنشاء أقسام فرعية (محركات أقراص منطقية) فيه ، بحد أقصى إجمالي يبلغ 128 قسمًا فرعيًا.


من ناحية أخرى ، يدعم GPT ما يصل إلى 128 قسمًا مع كل قسم في 128 بايت نظرًا لجدول الأقسام البالغ 16384 بايت. باستخدام GPT ، يمكن للمسؤول إنشاء المزيد من الأقسام دون الحاجة إلى استخدام القسم الموسع.


2. التكرار

كما هو موضح في الهيكل ، يقوم MBR بتخزين بيانات التمهيد والقسم في مكان واحد في بداية القسم. إذا كانت هذه البيانات مفقودة أو تالفة ، فسيكون نظام التشغيل بأكمله معطلاً بشكل أساسي نظرًا لتعطل أداة تحميل التمهيد. لهذا السبب ربما نكون على دراية بمصطلح "إصلاح MBR" وقد تم نشر الكثير من البرامج التعليمية على الإنترنت لتغطية ذلك.


إليك الفرق الرئيسي بين GPT و MBR الذي يجعل GPT تتجاوز MBR تمامًا. كما هو موضح في الهيكل ، يقوم GPT بتخزين نسخ متعددة من بيانات التمهيد والقسم عبر القرص. يمكن استخدام هذه النسخ لاستعادة البيانات المكسورة. علاوة على ذلك ، فإن GPT لديها أيضًا فحص التكرار الدوري (CRC) الذي يتحقق بشكل دوري من سلامة البيانات.


3. دعم حجم التقسيم

في MBR ، يبلغ الحد الأقصى لحجم القرص المدعوم 2 تيرابايت. على قرص MBR ، يتم تخزين حجم القسم بطول 4 بايت (32 بت). هذا يعني أن القيمة القصوى بالنظام الست عشري تساوي 4294.967.295 قطاعًا. حاليًا ، يقتصر كل قطاع على 512 بايت ، مما يعني أن الحد الأقصى للحجم هو 2،199،023،255،040 بايت أو ما يعادل 2 تيرابايت. بمعنى آخر ، إذا كان حجم القرص أكبر من 2 تيرابايت ، فلن يكون الحجم المتبقي قابلاً للاستخدام أو في جهاز Windows سيظهر على أنه "غير مخصص".


في GPT ، على عكس MBR ، يتم تخزين حجم القسم بطول 8 بايت (64 بت). لذلك ، من الناحية النظرية ، فإن الحد الأقصى للحجم المدعوم لقطاع 512 بايت هو 9،444،732،965،739،290،427،392 بايت أو ما يعادل 9.4 ZB. ومع ذلك ، من الناحية العملية ، يعتمد الحد الأقصى للحجم على قيود نظام التشغيل أيضًا.


الخلاصة بين MBR مقابل GPT

من السهل استدعاء GPT أفضل بكثير من MBR. ومع ذلك ، لن يتمكن نظام التشغيل الأقدم مثل Windows XP من العمل مع أقراص GPT. قد يتمكنون فقط من رؤية طبقة MBR الواقية لقرص GPT. من ناحية أخرى ، فقط إصدارات 64 بت من نظام التشغيل الأحدث مثل Windows 7 والإصدارات الأحدث أو Windows Server 2003 والإصدارات الأحدث التي تدعم التمهيد على نظام قائم على UEFI ، ولكن يمكن لإصدارات 64 بت أو 32 بت استخدام قسم GPT لتخزين البيانات.


من خلال معرفة الفرق بين MBR و GPT ، قد تفكر في استخدام GPT دائمًا في أي وقت ممكن.

google-playkhamsatmostaqltradent